تعديل

الخميس، 16 أغسطس 2012

المرأة وألعاب الفيديو بين العادات والتقاليد وبين الشغف و حب الأثارة

الحديث عن العاب الفيديو دائما مشوق، ولكن في هذه المره قررنا تسليط الضوء على جانب آخر، ليست الألعاب بحد ذاتها وإنما اللاعبين في منطقتنا العربية وبالتحديد عن اللاعبات من الفتيات. لا يتم التطرق بكثره إلى هذا الموضوع بسبب الإعتقاد السائد بعدم وجود الكثير من الفتيات المهتمات بألعاب الفيديو و العاب فلاش في المنطقة، ويرجع هذا لأسباب منها عدم القدرة على معرفة جنس الشخصية التي تقوم باللعب معها (خصوصًا في العاب فلاش) أو ربما تخفي بعضهم لتجنب المضايقات على سبيل المثال.

هذا الموضوع مثير للجدل سواء على صعيد منطقتنا العربية لعادتنا وتقاليدنا أو على الصعيد العالمي، فتواجد فتيات يمارسن هذي الهواية لطالما أثار استغراب البعض، وربما يعود ذلك لتصور بعضهم أن العاب الفيديو مخصصة للأولاد لما فيها من عنف والعاب رياضة مثلًا. ولمساعدتنا على فهم هذا الموضوع أكثر سنقوم بالحديث مع بعض الفتيات المهتمات بألعاب الفيديو و العاب فلاش، وما يواجهنه من عقبات من ناحية المجتمع الفعلي أو اللاعبين في مجتمع الأونلاين.


Frag Dolls من أنجح فرق اللاعبات الإناث

الإعتقادات الخاطئة عن اللاعبات

تكمن المشكلة في فكرة أن ألعاب الفيديو مخصصة لجنس معين، بالإضافة إلى أن إهتمام الفتيات في ألعاب الفيديو يتمركز حول ألعاب الطبخ أو الألعاب البسيطة والتي لا تتطلب أي مهارة، والبعض يرفض الفكرة تمامًا وأن ألعاب الفيديوفيها مضيعة للوقت للجنسين وأنها هواية لا تحمل أي معنى وهي مخصصة للأطفال فقط ولكن هذا موضوع آخر تمامًا. في هذا الجانب تحدثنا مع بعض الفتيات وأبدوا جميعًا استيائهم من مدى سحطية تفكير البعض من الشباب، تقول اللاعبة Bahamutia "من الخطأ الإعتقاد بأن الفتيات غير مهتمات إلا بنوعية معينة من الألعاب, على الرغم من كون الأذواق تختلف بشكل كبير من فتاةً إلى أخرى" وتوافقها الرأي اللاعبة سندس حيث تقول أنهم يظنون أن الفتيات يلعبن نوع معين من الألعاب فقط مثل Cooking Mama أو LittleBigPlanet أو انهم يمتلكون جهاز الـ Wii وأن جهاز الـ Playstation 3 والـ Xbox 360 غير مناسب لهن. بينما ذكرت Amani AlHajri أن هناك فكرة خاطئة بأنهم قلة وأن هوايتهم غير طبيعية وهي بالمقابل هواية ليست موجهة لجنس معين.

المضايقات في العاب الاونلاين

في السابق ولعدم إنتشار ألعاب الأونلاين وألعاب الفلاش  بشكل كبير، لم يكن هناك معرفة بتواجد فتيات مهتمات بهذه الهواية. ولكن في الوقت الحالي أصبحنا نقابل كل يوم فتيات مغرمات بألعاب الفيديو ولربما كان من أسباب عدم معرفة تواجد عدد كبير من الفتيات الممارسات لهذه الهواية هي أنه لا يزال هناك البعض منهم من تفضل عدم الإفصاح عن كونها فتاة لكي لا تتعرض للمضايقات في بعضالعاب الفيديو، بنما يرى بعضهن أنها ليست بالمشكلة الآن بعد التطور الحاصل مع إنتشار الشبكة العنكبوتية وزيادة عدد المواقع الإجتماعية ومنها المختص بألعاب الفيديو، فعلى سبيل المثال تقول Lomier: "لا أتعرض للمضايقات، الجميع هنا في مواقع الأنترنت الاجتماعية يعلمون بأني لاعبة ولم أواجه أي مشاكل , وفي العاب فلاش أيضًا لا أواجه أي مشاكل نهائيًا"، وفي المقابل تقول منار الشهري أن بعضهم يقللون من قدرها ويستهينون بقدراتها كلاعبه محترفة وينظرون لها بإستصغار ولربما يعود ذلك إلى إستغرابهم من أن الفتيات يمارسن هذه الهواية لذلك لم يتقبلوها بسرعة ولكن البعض منهم شعر بالسعادة عند معرفته أنها فتاة وأن هناك من يحببن هذه الهواية وهذا يعطيهم بصيص من الأمل بأن تكون زوجة المستقبل محبه لألعاب الفيديو أيضًا.

العاب  تفضلها الفتيات

مع إختلاف الأذواق والميول لا نستطيع القول بأن لأي جنس نوع معين من الألعاب ولكن يضل البعض يرى بأن للفتيات ألعاب خاصة بهم وهنا يكمن الجدل الحاصل، فهناك فئة كبيرة تعتقد أن الفتيات يفضلن ألعاب "بناتية" كما يطلق عليها البعض وغالبًا ما تكون ألعاب مليئة بالألوان والصور اللطيفة سواء حيوانات أو غيرها ومثال على ذلك ألعاب الطبخ أو ألعاب فلاش أو ألعاب الموسيقى أو ألعاب العالم الإفتراضي كلعبة The Sims أو لعبة Cooking Mama.


هذا ليس كل ما يلعبن

لدى سؤالنا لبعض اللاعبات عن ألعابهن المفضلة كان الرد كالآتي: " أحب ألعاب المغامرات والإثارة والقتال وأفضل أيضًا الألغاز وألعاب السباقات وألعاب منظور الشخص الأول" كان هذا تعليق Shosho-hb وهي تمتلك جهاز Playstation 3 و PC و PS Vita وأيضًا جهاز الـWii. بينما قالت Sara MD "أميل لألعاب الإثارة وألعاب منظور الشخص الأول وألعاب الـ RPG" ولديها جهازPlaystation 3 و Xbox 360و Wii وPC و PSP/PS Vita.

التجمعات

تحدثت الكثير من الفتيات عن رغبتهن بوجود تجمعات للفتيات المهتمات بممارسة العاب الفيديو في المنطقة العربية على أرض الواقع أو على الأقل مواقع ومجموعات خاصة على الشبكة العنكبوتية، وأيدت ألاء هذه الفكرة بقوة وذكرت أن للألعاب تأثير إيجابي من ناحية بناء علاقات جديدة مع فتيات يتشاركن نفس الإهتمامات وإشغال وقت فراغهن بأمر مسلي وهذا أفضل من قضاء وقتهن في الأسواق أو الجلوس في البيت بلا هدف وأن التسلية في بعض الألعاب تكمن في مشاركتها مع الآخرين. وتقول Athari "نعم, لأن من الجميل الإجتماع بفتيات يقمن بلعب نفس الألعاب و تبادل المواقف والمعلومات ولو فقط للدردشة لأن الفتية يميلون للتحدث بكبرياء معنا"

أول ملتقى العاب فلاش للفتيات فقط في المنطقة

في أبريل الماضي قامت مجموعة من الفتيات بطرح فكرة عمل تجمع للاعبات وتحول الحلم إلى حقيقة، وكان هذا الحدث الذي حمل اسم GCON في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية ولمدة يومين تحت رعاية جامعة الأمير سلطان بن عبد العزيز، وتكمن بداية هذه الفكرة في اجتماع عدد قليل من الفتيات على فكرة تطوير لعبة ثم تطورت الفكرة لعمل ملتقى للفتيات المهتمات بألعاب الفيديو سواء من ناحية التطوير أو كونها هواية، وشمل التجمع الألعاب التنافسية والجلسات وورش العمل ومسابقة الرسم وغيرها من النشاطات، ومن تلك الألعاب لعبة Call of Duty: Modern Warfare 3 و Forza Motorsport، وشارك في المعرض كل من Sony و Microsoft و Nintendo، وحاز التجمع على تغطية إعلامية وعكس من خلاله تواجد كبير للفتيات في المنطقة وذلك من حيث الإقبال الذي تجاوز أكثر من 1500 مشاركة وزائرة للمعرض خلال يومين فقط

0 التعليقات:

إرسال تعليق