تعديل

الاثنين، 25 ديسمبر 2023

تأسيس شركة في المنطقة الحرة بعجمان

 

hyytdbyllastthmarwalttwyr.jpg


على الرغم من كونِها أصغر الإمارات السبع، إلا أن تأسيس شركة في المنطقة الحرة بعجمان من أفضل الخيارات المتاحة أمام المستثمرين في الوقت الحالي؛ بفضل موقعها المتميز وخدمات الأعمال والتنوع الاقتصادي الذي شهدته عجمان خلال السنوات الأخيرة، استكشف أهم مزايا تأسيس شركة في عجمان، والتسهيلات التي توفرها لرواد الأعمال في مختلف القطاعات. 

محتوي المقالة

مميزات تأسيس شركة في المنطقة الحرة بعجمان:

تأسست منطقة عجمان الحرة عام 1988 بالقرب من الشارقة ودبي، حيث تقع على بُعد 2 كم فقط من إمارة الشارقة، و 12 كم من دبي، توفر للمستثمرين جُملة من المزايا الداعمة لتأسيس الأعمال، ومن أهم مميزات تأسيس شركة في المنطقة الحرة بعجمان: 

  • سرعة إصدار الرخص التجارية خلال 72 ساعة. 

  • تنوّع الأنشطة في مختلف القطاعات الاستثمارية. 

  • انخفاض تكاليف تأسيس شركة في المنطقة الحرة عجمان.

  • سهولة فتح حساب مصرفي سواء للأشخاص أو الشركات.

  • 100% ملكية أجنبية للمستثمرين من مختلف الدول.

  • إعفاء تام من الضرائب والرسوم الجمركية.

  • سهولة تحويل الأرباح ورؤوس الأموال سنويًا.

  • انخفاض أسعار المكاتب والمستودعات والمخازن.

  • انخفاض تكلفة العمالة، وسهولة استقدام العمال من الدول الأخرى.

  • عقود ايجار لمدة 20 عام قابلة للتجديد 20 عامًا أخرى.


هناك مئات المزايا التي يمكنك الحصول عليها من خلال تأسيس شركة في المنطقة الحرة بعجمان التي تميّزت بمرونة لا متناهية في اختيار الأنشطة التي يمكنك العمل بها بفضل خدماتها المتطورة. 

تأسيس شركة في المنطقة الحرة بعجمان:

لا يتوقف تأسيس شركة في المنطقة الحرة بعجمان على بضعة إجراءات وحسب، بل هناك عدة تفاصيل يجب توضيحها أولًا قبل بدء اجراءات تأسيس شركة في الإمارات عامة أو عجمان على وجه التحديد، حيث يلزم التعرف على سياسات المنطقة والأنشطة التجارية المتاح العمل بها عند تأسيس شركة في المنطقة الحرة، وكذلك أنواع الشركات التي يمكنك تأسيسها في عجمان، ومن ثم التعرف على الإجراءات والمستندات اللازم توفيرها. 

لذلك وضعنا لكم الدليل التالي لتوضيح أنواع الشركات والتراخيص المتوفرة في منطقة عجمان الحرة، وتتبعها سلسلة المستندات والإجراءات اللازمة لتأسيس الشركة، وكذلك التكلفة المتوقعة، وأفضل خدمات تأسيس الشركات في الإمارات.
خطوات الاستثمار في جبل على - تكلفة تاسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين

انواع الشركات في عجمان التي يمكنك تأسيسها:

قبل تأسيس شركة في المنطقة الحرة بعجمان عليك أولًا تحديد نوع الملكية، ولحسن الحظ يمكنك الاختيار من بين أربعة انواع للشركات التي يمكن تأسيسها في عجمان بالمنطقة الحرة: 

  • شركة منطقة حرة FZC:

إذا كان لديك عدة شركاء وترغبون في تأسيس شركة في عجمان فعليك اختيار هذا الشكل القانوني، حيث يمكنك تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة بحد أدنى 50 ألف دولار لرأس المال، علمًا بأن هذا النمط القانوني يتيح لك مزاولة أي نشاط استثماري، في ظل احتفاظ الشركة بشخصيتها الاعتبارية المستقلة. 

  • مؤسسة منطقة حرة FZE:

تم تحديث هذا الشكل القانوني في المرسوم الأميري رقم 3 لسنة 1996 ليتمكن المستثمرين الأجانب من تأسيس شركاتهم في المناطق الحرة دون شركاء آخرين، على أن تتبع هذه المؤسسة القوانين الخاصة بالشركات ذات المسؤولية المحدودة، ويتم الفصل بين الذمة المالية للشركة والذمة المالية الشخصية للمؤسس، وتقتصر مسؤوليته تجاه التزامات الشركة على رأس المال فقط. 

  • فرع شركة محلية:

قد يرغب بعض المؤسسين في فتح فرع شركة في عجمان لمتابعة وصول الشركة إلى مختلف أنحاء الإمارات، ويتيح لك هذا الشكل القانوني فتح فرع لأي شركة محلية متواجدة في الإمارات العربية المتحدة، بشرط موافقة إدارة الشركة على افتتاح هذا الفرع، وأن يكون ترخيص الشركة ساريًا. 

  • فرع شركة أجنبية: 

يتم اختيار هذا الشكل القانوني للشركات التي تم تأسيسها خارج الإمارات العربية المتحدة، وترغب في فتح فرع شركة أو وحدة تصنيع تابعة للشركة داخل الإمارات، علمًا بأن إنشاء فرع شركة أجنبية في الإمارات يتيح للشركة الأم الوصول إلى سوق الإمارات من خلال وكيل الخدمات. 

فيما يتعلق بالنوع الأول والثاني من الشركات، يتعين عليك اختيار الرخصة التجارية المناسبة لـ تأسيس شركة في المنطقة الحرة بعجمان، وتحديد الأنشطة التي ترغب في العمل بها. تعدد أنواع الشركات في الامارات وفي عجمان وتتعدد أيضًا أنواع الرخص التجارية اللازمة لتأسيسها.

انواع الرخص التجارية في المنطقة الحرة بعجمان:

لاشك أن تأسيس شركة في الإمارات أو في أي مكان يتطلب منك الحصول على رخصة لمزاولة النشاط، ولكن عندما يتعلق الأمر بالمناطق الحرة في الإمارات، فقد تختلف الرخص المتاحة للعمل من منطقة لأخرى تبعًا للخدمات المتوفرة بالمنطقة، إذن ما هي انواع الرخص التجارية في المنطقة الحرة بعجمان؟ 

  • الرخصة التجارية:

تتضمن الرخصة التجارية أنشطة البيع والتجزئة، والاستيراد والتصدير، وإعادة تصدير السلع والخدمات، وكافة الأنشطة التجارية، والجدير بالذكر أن رخصة عجمان التجارية توفر لك العديد من الخيارات، وغالبًا ما تبدأ تكلفة رخصة تجارية المنطقة الحرة عجمان من 12 ألف درهم، وتزداد التكلفة تبعًا لعدد الأنشطة كالتالي: 

  • تكلفة رخصة تجارية المنطقة الحرة عجمان ذات نشاط واحد تعادل 12 ألف درهم.

  • تكلفة رخصة تجارية ذات نشاطين تعادل 13200 درهم.

  • تكلفة رخصة تجارية ذات ثلاثة أنشطة تعادل 14500 درهم.

  • تكلفة رخصة تجارية متعددة الأنشطة تبدأ من 17 ألف درهم. 

  • الرخصة الصناعية:

وضعت عجمان بنية تحتية قوية ومتطورة لمختلف الأنشطة الصناعية، سواء الخفيفة أو الثقيلة أو المتوسطة، وأصبحت من أهم المراكز الصناعية حيث تضمن لك الرخص الصناعية إمكانية مزاولة أكثر من نشاط صناعي، وإنشاء أكثر من وحدة تصنيع، بتكلفة تبدأ من عشرة آلاف درهم مضافًا إليها رسوم المستوعات والمصانع تبعًا لحجم المستودع. 

  • الرخصة المهنية | ترخيص الخدمات:

للعمل في مجال الخدمات المهنية مثل الإدارة أو المحاسبة أو الاستشارات أو تكنولوجيا المعلومات أو التسويق الإلكتروني و تأسيس شركة في المنطقة الحرة بعجمان، عليك أولًا الحصول على رخصة مهنية تفيد بخبرتك في المجال المهني الذي ترغب في العمل به، علمًا بأن تكلفة الترخيص المهني تبدأ من 15 ألف درهم. 

  • رخصة العمل الحر FREELANCER LICENSE:

تعتبر رخصة العمل الحر من أهم وأشهر الرخص التجارية في إمارة عجمان، يمكنك من خلالها الحصول على إقامة في الإمارات، ومزاولة نشاطك الخدمي مقابل ستة آلاف درهم فقط رسوم استخراج الرخصة، علمًا بأن رخصة العمل الحر تتيح لك تأسيس شركة ناشئة في عجمان، دون اشتراط عمر معين أو وجود مكتب فعلي. 

  • رخصة الرواد PIONEERS LICENSE: 

تعتبر هذه الرخصة خيار مثالي للطلاب وحديثي التخرج الذين يرغبون العمل في سوق الإمارات، أو تأسيس الشركات الناشئة، وقد تولّت حكومة عجمان تخفيض رسوم رخصة الرواد إلى خمسة آلاف درهم فقط لتصبح الأقل تكلفة لبدء العمل في منطقة عجمان الحرة، علمًا بأنه يشترط أن يتراوح عمر مقدم الطلب بين 20-30 عامًا فقط.
تأسيس شركة في الفريزون - فتح سجل تجاري في دبي - رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي - تأسيس شركة في الفري زون

السؤال الهام الآن:

كيف يمكنني تسجيل شركة في منطقة عجمان الحرة؟

اشتهر برنامج تأسيس شركة في المنطقة الحرة بعجمان بالسرعة والسهولة؛ ليس هناك العديد من الإجراءات المعقدة أو المتطلبات التعجيزية، بل يتم تأسيس الشركة وبدء العمل خلال بضعة أيام، حيث يمكنك تسجيل شركة جديدة في منطقة عجمان الحرة باتباع الخطوات التالية: 

  1. تقديم طلب تأسيس شركة في عجمان من خلال مركز خدمة العملاء في البلدية، أو موقع دائرة التنمية الاقتصادية الإلكتروني.

  2. اعتمادًا على نشاطك التجاري ستوضح لك وحدة البلدية الموافقات المطلوب الحصول عليها من الإدارات المتخصصة، التي ستتولى فيما بعد الإشراف على نشاطك التجاري.

  3. تقديم طلب تسجيل الاسم التجاري، وبعد الحصول على موافقة على الاسم، يمكنك استخراج السجل التجاري وشهادة العضوية لضمان تسجيل الاسم في دائرة عجمان.

  4. استيفاء كافة المستندات اللازمة (سيتم توضيحها خلال الفقرة التالية) والحصول على الموافقات الإدارية الأخرى، ومن ثم تحويل الطلب إلى وزارة التجارة للموافقة على تأسيس الشركة.

  5. بعد موافقة الوزارة، سيتم تحديد الرسوم المطلوبة لـ تأسيس شركة في المنطقة الحرة بعجمان، وفور سداد هذه الرسوم يتم تسجيل الشركة وإصدار رخصة العمل خلال 24 ساعة.


ما المستندات المطلوبة لتأسيس شركة في المنطقة الحرة بعجمان؟ 

سيتطلب منك تأسيس شركة في عجمان توفير المستندات التالية وتوثيقها من الجهات المختصة تبعًا لتوصيات قانون الشركات التجارية الإماراتي: 

  • نسخة من جواز سفر المؤسسين بشرط أن يكون ساريًا لمدة ستة أشهر على الأقل.

  • نسخة من التأشيرة، أو خطاب عدم ممانعة من الكفيل الحالي في حالة وجود إقامة سارية كموظف.

  • عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة مُوثق ومثصدق من كاتب العدل بمحكمة عجمان.

  • دراسة جدوى تفصيلية عن المشروع، علمًا بأنها إجبارية للمنشآت الصناعية.

  • خطاب مرجعي من البنك يفيد بفتح حساب مصرفي باسم الشركة في أحد بنوك الإمارات.

  • بالنسبة لشركات المنطقة الحرة فقط يلزم استخراج بيان بإيداع الحد الأدني لرأس المال المطلوب.

  • مذكرة الشركاء للشركات متعددة المساهمين فقط، لتوضيح بيانات ومهام وحصة كل شريك.

  • بالنسبة لفروع الشركات يلزم تقديم قرار موثق بموافقة مجلس الإدارة على فتح فرع شركة في عجمان.
    مُصدقًا من قنصلية الإمارات، وبلد الشركة الأم، ووزارة الخارجية في الإمارات.

  • كما يستلزم تأسيس فرع شركة تقديم شهادة تأسيس الشركة الأم وعقد التأسيس ونظام العمل الأساسي. 

لا يتطلب استخراج وتوثيق هذه المستندات سوى بضعة أيام، وإن لم تكن لديك الخبرة الكافية بمصادر استخراجها وتوثيقها يمكنك الاستعانة بمكاتب تأسيس الشركات في الإمارات لمساعدتك في إعداد وتأسيس الشركة.

ما هي تكلفة تأسيس شركة في المنطقة الحرة بعجمان؟

لتحديد تكلفة تأسيس شركة في المنطقة الحرة بعجمان هناك بعض التكاليف الأساسية في مسار تأسيس الشركات، أيًا ما كان نوع الشركة أو النشاط التجاري الذي تزاوله، وتتمثل في: 

  • توثيق عقد التأسيس 1000 درهم.

  • استخراج بطاقة التأسيس 535 درهم.

  •  تكلفة طلب التأشيرة 2635 درهم.

  • الفحص الطبي 1100 درهم.

هذا إلى جانب الرسوم المتغيّرة الأخرى، منها على سبيل المثال: 

  • تكلفة ايجار مكتب فعلي أو مستودع للشركة.

  • تكلفة استخراج التصاريح والموافقات الحكومية اللازمة لمزاولة النشاط.

  • التكاليف المتعلقة بإعداد دراسات الجدوى ونظام العمل وعقد التأسيس. 

مهما كان مخططك لـ تأسيس شركة في المنطقة الحرة بعجمان فإنه لا يمكنك تحديد التكلفة الفعلية لتأسيس وتسجيل الشركة، إلا بعد وضع دراسة جدوى تفصيلية وتحديد الإجراءات المطلوبة لتأسيس الشركة.

وللمقارنة واتخاذ قرار مناسب قد تريد معرفة تكلفة تأسيس شركة في المنطقة الحرة دبي.

وتعتبر إمارة عجمان هي الإمارة الوحيدة التي توفر لك خيار تقسيط قيمة الرخص التجارية على 2-6 دفعات لتسهيل بدء النشاط، وفيما يتعلق بتكلفة المكاتب والمستودعات في عجمان ستجد في الفقرة التالية بعض الخيارات المناسبة لمختلف الأنشطة. 

خيارات المكاتب المتوفرة لتأسيس الشركات في عجمان:

توفر عجمان العديد من المساحات المكتبية والمستودعات لـ تأسيس شركة في المنطقة الحرة بعجمان، وتعتبر هذه الخيارات الأربعة الأكثر تداولًا بين المستثمرين: 

  1. المكاتب الذكية Smart Offices: تمتاز بالمساحة الصغيرة والإيجار المُخفض، ويمكنك من خلالها الحصول على تأشيرتي عمل فقط، لذا تناسب المشروعات الناشئة. 

  2. المكاتب التنفيذية Executive Offices: توفر مساحات واسعة تصل إلى 500 متر مربع، وتُمكِنك من الحصول على عدد تأشيرات للعمال يبدأ من خمسة تأشيرات. 

  3. المستودعات: تناسب الأنشطة الصناعية والتخزين وغيرها، حيث أنها مصممة لتلبي مختلف متطلبات المستثمرين، وتبدأ مساحاتها من 100 متر مربع. 

  4. الأراضي: مساحات واسعة يمكنك تصميمها لملاءمة نشاطك التجاري أو الصناعي، حيث تتيح لك مزيدًا من المرونة في الحصول على المساحة المناسبة وتشغيلها بما يتلاءم مع طبيعة نشاطك. 

على الرغم من سهولة إجراءات تأسيس شركة في عجمان، إلا أن هناك العديد من الاختيارات التي يلزم اتخاذ قرار بشأنها قبل بدأ تأسيس الشركة، لذلك سيتطلب منك العمل في عجمان أو الإمارات بوجه عام الاستعانة بمكاتب وخبراء تأسيس الشركات في الإمارات.

لماذا تختار اتقان لـ تأسيس شركتك في عجمان؟ 

إذا كنت تبحث عن مستشارين ذي خبرة لمساعدتك في تأسيس شركة في المنطقة الحرة بعجمان، فإننا نوجه رواد الأعمال خلال رحلتهم الاستثمارية في عجمان، أو الإمارات العربية المتحدة بوجه عام، ونقدم حلولًا شاملة لجميع متطلبات العمل، حيث يتمتع خبراؤنا بمعرفة ودراية كافية في مجال إعداد وتأسيس الشركات، ويمكنهم مساعدتك في الخدمات التالية: 

  • إعداد دراسة جدوى احترافية لمشروعك لمساعدتك في اختيار الشكل القانوني المناسب وتحديد الأنشطة الأكثر فعالية وتكاملًا لدعم نجاح الشركة.

  • لدينا مستشارين متخصصين في تحديد المتطلبات القانونية لإعداد الأعمال و تأسيس الشركات في الإمارات، ويمكنهم صياغة عقد التأسيس ونظام العمل واستخراج كافة الموافقات المطلوبة.

  • نوفر لك كافة الحلول التي تحتاجها لتاسيس شركة ناجحة بداية من إعداد الملف التعريفي، ووضع الهيكل الإداري والتنظيمي والرقابي للشركة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق