تعديل

السبت، 25 أغسطس 2012

العاب فلاش تفضلها الفتيات

عالم العاب الفيديو و العاب فلاش دائما مشوق وجديد ومسلي ، ولكن في هذه المره قررنا تسليط الضوء على جانب آخر، ليست الألعاب بحد ذاتها وإنما اللاعبين في منطقتنا العربية وبالتحديد عن اللاعبات من الفتيات. لا يتم التطرق بكثره إلى هذا الموضوع بسبب الإعتقاد السائد بعدم وجود الكثير من الفتيات المهتمات بعالم العاب الفيديو في المنطقة لتصورالبعض ان معظم البنات تلعب فقد العاب فلاش او العاب الانترنت كما يطلق عليها ، ويرجع هذا لأسباب منها عدم القدرة على معرفة جنس الشخصية التي تقوم باللعب معها (خصوصًا في ألعاب الأونلاين) أو ربما تخفي بعضهم لتجنب المضايقات على سبيل المثال.

لدى سؤالنا لبعض اللاعبات عن ألعاب البنات المفضلة كان الرد كالآتي: " أحب العاب المغامرات والعاب فلاش والعاب والإثارة والقتال وأفضل أيضًا الألغاز والعاب السباقات والعاب منظور الشخص الأول" كان هذا تعليق Shosho-hb وهي تمتلك جهاز Playstation 3 و PC و PS Vita وأيضًا جهاز الـWii. بينما قالت Sara MD "أميل الى العاب الإثارة والعاب  منظور الشخص الأول وألعاب الـ RPG" ولديها جهازPlaystation 3 و Xbox 360و Wii وPC و PSP/PS Vita.

هذا الموضوع مثير للجدل سواء على صعيد منطقتنا العربية لعادتنا وتقاليدنا أو على الصعيد العالمي، فتواجد فتيات يمارسن هذي الهواية لطالما أثار استغراب البعض، وربما يعود ذلك لتصور بعضهم أن العاب الفيديو مخصصة للأولاد  والعاب الفلاش مخصصة للبنات والاطفال لما في العاب الفيديو  من عنف وألعاب رياضة مثلًا. ولمساعدتنا على فهم هذا الموضوع أكثر سنقوم بالحديث مع بعض الفتيات المهتمات بعالم العاب الانترنت وما يواجهنه من عقبات من ناحية المجتمع الفعلي أو اللاعبين في مجتمع الأونلاين.


Frag Dolls من أنجح فرق اللاعبات الإناث تقول تكمن المشكلة في فكرة أن العاب الفيديو مخصصة لجنس معين ، بالإضافة إلى أن إهتمام الفتيات في ألعاب الفلاش اكثر ويتمركز حول العاب الطبخ أو العاب التلبيس , العاب بنات كما يطلقون عليها وهي العاب سيطة ولا تتطلب أي مهارة، والبعض يرفض الفكرة تمامًا وأن الألعاب فيها مضيعة للوقت للجنسين وأنها هواية لا تحمل أي معنى وهي مخصصة للأطفال فقط ولكن هذا موضوع آخر تمامًا.

 في هذا الجانب تحدثنا مع بعض الفتيات وأبدوا جميعًا استيائهم من مدى سحطية تفكير البعض من الشباب، تقول اللاعبة Bahamutia "من الخطأ الإعتقاد بأن الفتيات غير مهتمات إلا فى العاب فلاش الاون لاين, على الرغم من كون الأذواق تختلف بشكل كبير من فتاةً إلى أخرى" وتوافقها الرأي اللاعبة سندس حيث تقول أنهم يظنون أن الفتيات يلعبن نوع معين من الألعاب فقط مثل  العاب الطبخ .أنها هناك فكرة خاطئة بأنهم قلة وأن هوايتهم غير طبيعية وهي بالمقابل هواية ليست موجهة لجنس معين.

المضايقات في ألعاب الاونلاين

في السابق ولعدم إنتشار العاب الأونلاين بشكل كبير، لم يكن هناك معرفة بتواجد فتيات مهتمات بهذه الهواية. ولكن في الوقت الحالي أصبحنا نقابل كل يوم فتيات مغرمات بألعاب الفيديو ولربما كان من أسباب عدم معرفة تواجد عدد كبير من الفتيات الممارسات لهذه الهواية هي أنه لا يزال هناك البعض منهم من تفضل عدم الإفصاح عن كونها فتاة لكي لا تتعرض للمضايقات في بعض الألعاب، بنما يرى بعضهن أنها ليست بالمشكلة الآن بعد التطور الحاصل مع إنتشار الشبكة العنكبوتية وزيادة عدد المواقع الإجتماعية ومنها المختص بألعاب الفيديو، فعلى سبيل المثال تقول Lomier: "لا أتعرض للمضايقات، الجميع هنا في مواقع الأنترنت الاجتماعية يعلمون بأني لاعبة ولم أواجه أي مشاكل , وفي العاب الأونلاين أيضًا لا أواجه أي مشاكل نهائيًا"، وفي المقابل تقول منار الشهري أن بعضهم يقللون من قدرها ويستهينون بقدراتها كلاعبه محترفة وينظرون لها بإستصغار ولربما يعود ذلك إلى إستغرابهم من أن الفتيات يمارسن هذه الهواية لذلك لم يتقبلوها بسرعة ولكن البعض منهم شعر بالسعادة عند معرفته أنها فتاة وأن هناك من يحببن هذه الهواية وهذا يعطيهم بصيص من الأمل بأن تكون زوجة المستقبل محبه لألعاب الفيديو أيضًا.
العاب التي تفضلها الفتيات

مع إختلاف الأذواق والميول لا نستطيع القول بأن لأي جنس نوع معين من داخل عالم العاب الفيديو او الفلاش ولكن يضل البعض يرى بأن للفتيات ألعابهن الخاصة وهنا يكمن الجدل الحاصل، فهناك فئة كبيرة تعتقد أن الفتيات يفضلن العاب البنات كما يطلق عليها البعض وغالبًا ما تكون ألعاب مليئة بالألوان والصور اللطيفة سواء حيوانات أو غيرها ومثال على ذلك ألعاب الطبخ أو ألعاب الموسيقى أو ألعاب العالم الإفتراضي كلعبة The Sims أو لعبة Cooking Mama.

0 التعليقات:

إرسال تعليق